رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: أعلى معدلات البطالة في مصر من حملة الشهادات الجامعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

توقعت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو يتراوح ما بين 2% و 3.5% خلال العام المالي الحالي.

وأرجعت في لقاء عبر برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أسباب تراجع الفقر لأول مرة منذ عشرين عاماً إلى البرامج الحماية الاجتماعية المختلفة التي طبقتها الدولة.

وكشفت أن الحكومة استثمرت أكثر من 15 مليار جنيه في الـ 100 قرية الأكثر فقرا خلال العامين الماضيين مشددة على أن الرئيس وجه بتطوير ما تبقى من الألف قرية الأكثر فقرا.

وذكرت الوزيرة عن تأثيرات جائحة كورونا على قطاع العمالة غير المنتظمة قائلة: “ 15% من العمالة غير المنتظمة تعطلت بشكل نهائي في ظل جائحة كورونا البالغة نحو 11 مليون عامل  بالإضافة إلى  أن 60% من العمالة غير المنتظمة تعطلت جزئيا في ظل الازمة ".

وأشارت إلى أن منحة العمالة غير المنتظمة مساعدة إضافية وليست راتب مؤكدة أن الهدف من تحديد قيمة منحة العمالة غير المنتظمة توسيع قاعدة الحاصلين عليها قائلة: " هدفنا من تحديد قيمة منحة العمالة غير المنتظمة توسيع قاعدة الحاصلين عليها".

وكشفت الوزيرة أن ريف الوجه القبلي الأكثر فقرا في مصر، يليه حضر الوجه القبلي.

وأكدت أن وزارتها تعمل على منهجين خلال الفترتين الحالية والقادمة أولهما في الوقت الحالي الانتهاء من خريطة الفقر على مستوى المحافظات وثانيها العمل على إجراء مسح لمعرفة تأثير أزمة كورونا على الأسر المصرية.

وكشفت أن أعلى معدلات البطالة في مصر من حملة الشهادات الجامعية مؤكدة أن وزارة التعليم تعمل على تطوير منظومة التعليم الفني لخفض معدلات البطالة.