رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. انطلاق الدورة الـ11 لمهرجان التحطيب بساحة أبو الحجاج الأقصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق غدا الثلاثاء، الدورة الـ11 للمهرجان القومي للتحطيب، والذي يقام بساحة أبو الحجاج وسط الأقصر، بمشاركة لاعبين من محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والقصر. ويستمر حتى يوم الجمعة. 

وقال محمد إدريس، رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي: إن الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنهت استعداداتها لانطلاق المهرجان القومي للتحطيب الذي يبدأ في الفترة من 15 ديسمبر وحتى 18 من الشهر نفسه وسط استعدادات واجراءات احترازية ضد فيروس كورونا مثل مراعاة التباعد وارتداء الكمامات.

وأضاف أنه من المقرر أن تشارك في هذه الدورة من المهرجان التحطيب بصعيد مصر، مجموعات المزمار من فرقة النيل للآلات الشعبية المصاحبة في حلبة التحطيب، بجانب مشاركة فرق الأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبنى سويف للفنون الشعبية، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

يذكر أن تاريخ التحطيب في المهرجانات الرسمية لعام 1994م، حيث نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة أول دورة للتحطيب بالأقصر، واختيار الأقصر لإقامة دورات التحطيب لأنها عاصمة الحضارة الفرعونية، ويعد مهرجان التحطيب أحد أهم وأبرز إنجازات الهيئة العامة لقصور الثقافة لإحياء الموروث الشعبي بهذا الحدث الضخم، حيث يتبارى بها لاعبو المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر في عروض ممتعة، يحكمها شيوخ اللعبة، ونرى ذلك في نقوش مقابر بني حسن بالمنيا، وكأن النقش بُعث من جديد ولكن هذه المرة في نفوس الأحفاد. وفي عام 2014 قدمت وزارة الثقافة المصرية طلبا إلى اليونسكو لتسجيل التحطيب كلعبة تراثية ضمن التراث الثقافي الغير مادي؛ لكن رُفض الطلب، فسحبته الوزارة للتعديل، ثم تقدمت به مرة أخرى في عام 2016 لتنجح الوزارة في تسجيله كأول لعبة مصرية تراثية.

عاجل