رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمة الشبابية لمراكز شباب مصر تناقش ثقافة السلام وأهمية التطوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد مسرح التعليم المدني بالجزيرة، تحت رعاية أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، جلسات ناقشية بعنوان (الشباب وثقافة السلام، تنمية المجتمع المصري المرتكزة على تطوع الشباب)، على هامش القمة الشبابية الأولى لشباب مراكز شباب مصر، والتى ينفذها الاتحاد العام لمراكز شباب مصر واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بالتنسيق مع الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة خلال الفترة من 13 حتى 15 من شهر ديسمبر الجاري.

وعقدت الجلسة الناقشية الأولى تحت عنوان "الشباب وثقافة السلام" والتي تحدثت فيها الدكتورة غادة عبد الباري، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو إلى الشباب المشاركين حول أهداف منظمة اليونسكو التي تسعي إلى بناء السلام في عقول البشر واليات المنظمة في مساعدة مساعي الدولة المصرية نحو التنمية المستدامة 2030 إلى جانب سبل تعزيز دور الشباب في المجتمعات المتقدمة والتشاركية.

وقالت الدكتورة غادة عبد الباري، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو: إن ثقافة السلام تعتبر من المواضيع المهمة والمثيرة للنقاش خاصة وأنها أصبحت وسيلة حضارية للتعبير عن اهتمام الدول والحكومات للنهوض بالأمم والوصول بها لأعلى معدلات التنمية في مختلف المجالات والتخصصات.

وأشارت إلى أن الشباب هم النماذج المضيئة التى يجب الاستثمار فيهم وغرس قيم السلام والسلم والاستقرار لديهم لضمان ترسيخ جهودهم لمساعده حراك الدولة نحو التنمية المستدامة والمساهمة في الارتقاء بالمواطن بما يساهم في خدمة الوطن.

وعلى الجانب الآخر، قدمت الدكتورة أمال إمام، المدير الوطني للشباب والمتطوعين بالهلال الأحمر المصري، جلسة بعنوان "تنمية المجتمع المصري المرتكزة على تطوع الشباب الحقوق والواجبات"، تحدثت فيها للشباب المشاركين عن أهمئية وأهداف المشاركات التطوعية وحقوق وواجبات المتطوع في مختلف المنظمات الحكومية والدولية.

ولفتت إلى أن العمل التطوعي يساعد علي زيادة الثقة بالنفس والمهارات الذاتية وقدرة التواصل مع الآخرين وتعزيز مبدأ التعاون والمشاركة المجتمعية مؤكدة أن هذا يؤدى إلى زيادة نسبة التواصل الاجتماعي مما يساهم في تحقيق إنجازات وإعجازات شبابية وطنية.

ويشارك في القمة، 100 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية خلال المرحلة العمرية من 18 الى 24 عام حيث تم اختيارهم من قبل الاتحاد العام لمراكز شباب مصر وفق معايير التفوق والتميز بعد تدشين استمارة تسجيل إلكترونية، وإقبال الآلاف عليها من الشباب الراغبين في المشاركة.

من المقرر أن تشهد القمة طوال فترة انعقادها مناقشة العديد من المحاور الوطنية المهمة المتمثلة في ثقافة التنمية وتحديات الأمن القومي وورش العمل بين الشباب المشاركين من مراكز الشباب حول ما يمكن ان يقدموة من أفكار ومبادرات من شأنها أن تسهم في تنمية مراكز الشباب بمختلف محافظات الجمهورية.

 

عاجل