رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمع السلاح وتوترات مقلقة.. «البرلمان العربي» يعلق على أوضاع 4 دول

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، إن البرلمان يدعم الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية باستعادة الأمن والاستقرار، وجمع السلاح وجعلها في يد الدولة فقط وأجهزتها الأمنية.

وأكد "العسومي" خلال مؤتمر صحفي على هامش جلسة العامة للبرلمان العربي، اليوم السبت، تضامن البرلمان العربي مع العراق ودعمها في تحقيق أمنها واستقرارها وصون وحدتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذ من إجراءات للتصدي إلى الاعتداءات الخارجية المتكررة على الأراضي العراقية، والحفاظ على سيادة العراق وأمنها واستقرارها.

وحول الشأن الليبي، قال "العسومي" إن البرلمان العربي يتابع تطورات الأوضاع في ليبيا، والجهود المبذولة لاستكمال الحوار الليبي- ليبي، للتوصل إلى حل نهائي للأزمة الليبية على نحو يضمن سيادة الدولة الليبية، ويصون وحدتها الوطنية ويحفظ مقدراتها ويلبي تطلعات الشعب الشقيق في العيش بأمان وسلام وتنمية واستقرار، مرحبا بالتوافق الذي توصل إليه الأشقاء الليبيين حول بعض الملفات.

ودعا رئيس البرلمان جميع الأطراف الليبية إلى تحمل المسئولية الوطنية، وتغليب مصلحة ليبيا وشعبها فوق كل اعتبار من خلال الحوار.

وفي الشأن اليمني، أكد أن البرلمان يتابع مستجدات الأوضاع في اليمن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بالتخفيف من معاناة الشعب اليمني وتحقيق استقرار ووحدة دولة اليمن وسلامة أراضيه.

وتابع: "نتابع بمزيد من القلق التوترات المتعلقة بانتهاكات المستمرة التي تقوم بها ميليشيات الحوثي الانقلابيين وتحديها لكافة الأعراف والقوانين الدولية باستهدافها المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب اليمني".

كما أشار "العسومي" إلى دعم وحدة الصومال وسلامة أراضيه، ودعم الجهود العربية والدولية لمساعدة الصومال في تحقيق التنمية والاستقرار، ويدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية وسقوط عدد من قتلى والجرحى.

عاجل