رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جلسة حوارية حول أعمال نجيب محفوظ بثقافة الفيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عددًا من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة الفيوم، حيث نظمت مكتبة الشباب بمكتبة الفيوم العامة جلسة حوارية أدارها الكاتب الكبير الروائي محمد جمال الدين حول أعمال "نجيب محفوظ".

تضمنت الجلسة أن نجيب محفوظ الكاتب الأهم في تاريخ الرواية وأنه بسيط الأسلوب وأخذت السينما أفلام كثيرة عن رواياته، وأكد جمال الدين أن نجيب محفوظ اهتم بالحارة المصرية وكتب عنها وعن مشاكلها وهو الأديب الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل في الأدب عام ١٩٨٨.

وعقد بيت ثقافة أطسا محاضرة بعنوان" تعزيز قيم الإيجابية" للشيخ مصطفى عبد العظيم من الأزهر الشريف تحدث فيها عن الهدف من تعزيز السلوك الإيجابي هو الوصول إلى تواصل واضح مع الآخرين والتفاهم بشكل أفضل معهم ويعمل تعزيز السلوك الإيجابي على تحقيق نوع من التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي.

كما ناقش نادى أدب الطفل "غدر الصحاب" لدعاء طنطاوي وقصيدة "اللي بيحصل في الدنيا" لحبيبة فراج وقدمت رقية فراج قصيدة بعنوان "يا ليل العطاء والحب"، ونفذ قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة الفيوم ورشة نسجيات يدوية بخامات مختلفة ومزاوجة بين الفنون كفن التصوير وأشغال الجلد والطباعة، بينما نظمت مكتبة الشباب والطلائع بالقصر ورشة خرز لعمل ميدالية واسورة تدريب رضوى أحمد.

أقامت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي بعنوان "ذوي الاحتياجات الخاصة" للأديب أحمد طوسون تناولت مدي اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة وإصدار قانون خاص بهم رقم 10 لسنة 2018 ليضمن لهم عدم التمييز بسبب الإعاقة والتزام الدولة حيال هذه الفئة من الشعب المصري.

بينما نظم بيت ثقافة ابشواى ورشة فنية لتدوير مخلفات البيئة قامت بتقديم الورشة هناء رجب، حيث تم عمل شنطة من القماش الجينز وكذلك مقلمة، كما عقدت مكتبة قلمشاه الفرعية محاضرة بعنوان "الشائعات أثرها وكيفية مواجهتها" للشيخ مصطفي شعبان من الأزهر الشريف تحدث فيها عن أن الشائعات مرض سريع الانتشار، ينهش خلايا المجتمع المترابط، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في شق الصفوف وبث السموم من جهات لا نعلم مصدرها، خاصة فيما يتعلق بالأخبار، فلا يجب على المستقبِل أن يعيد إرسالها، لأن هناك جهات رسمية منوطه بهذا الدور.

ونظمت مكتبة مطرطارس الفرعية محاضرة بعنوان "ترشيد استهلاك المياه" لابتسام أحمد تحدثت فيها عن أهمية استخدام المياه استخداما صحيحا في النشاطات البشرية المتعددة كالشرب وأغراض أخرى.

عاجل