رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد.. أبرز 6 ضربات للرقابة الإدارية في 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

ضربات استباقية حققها رجال هيئة الرقابة الإدارية مع بداية العام الجاري 2020، لملاحقة الفاسدين في كافة قطاعات الدولة، حيث يقع على عاتقهم مواجهة الفساد؛ وذلك لما له من آثار سلبية على التنمية، وحقوق الإنسان.

ونتيجة لهذا الدور الهام اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم التاسع من ديسمبر كيوم دولي لمكافحة الفساد؛ وذلك من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد ومكافحته ومنعه.

وفي هذا السياق، نقدم لكم أبرز الضربات الاستباقية التي حققتها هيئة الرقابة الإدارية على مدار العام الجاري.

1 - ضبط عضو مجلس نواب 

يوم 9 مارس 2020، ألقت الهيئة القبض على عضو مجلس النواب عن دائرة الخليفة والمقطم والدرب الأحمر في القضية رقم (501) لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا؛ لطلبه وحصوله على مبلغ 300 ألف جنيه ‏على سبيل الرشوة، من رئيس مجلس إدارة شركة "نكست هوم" ‏مقابل استغلال نفوذه ‏لدي بعض مسؤولي بعض الجهات الحكومية، لإنهاء إجراءات خاصة لأحد المشروعات بمنطقة المقطم، والبالغ قيمته 7.5 مليون جنيه.

2 - ضبط رئيس مصلحة الضرائب السابق

مع بداية العام الجاري، ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، وقتها، متلبسا عقب حصوله على منافع مادية وعينية على سبيل الرشوة من بعض المحاسبين القانونيين المتعاملين مع المصلحة تحت رئاسته؛ وذلك عقب استصدار الأذون القانونية من نيابة أمن الدولة العليا.

ألقي القبض على رئيس المصلحة، آنذاك، عقب خروجه من أحد الفنادق ووجد معه مظروفًا يحتوي على 100 ألف جنيه، وبسؤاله عنها أكد أنها تخصه وكان أقرضها لأحد أصدقائه على سبيل "السلف".

3 - القبض على مدير المكتب الفني لمحافظ البحيرة

يوم 15 سبتمبر، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على مدير المكتب الفني لمحافظ البحيرة، بطلب وقبول رشوة مالية وهدايا عينة من عضو مجلس إدارة شركة خاصة، مقابل استغلال نفوذه وعلاقاته بمسؤولي المحافظة؛ لتسهيل إجراءات تغيير نشاط قطعة أرض بوادي النطرون، تخص المتهم الثاني، وتعديل نشاط استخدامها من الزراعي إلى المباني، وألزمت المحكمة الخاصة وقتها مدير المكتب الفني لمحافظ البحيرة و(ح.ش) عضو مجلس إدارة شركة خاصة، بالسجن المؤبد للأول، وتغريمه مبلغ 438،5 ألف جنيه والعزل من وظيفته، وحبس الثاني 3 سنوات.

4 - برشوة 1.5 مليون جنيه.. ضبط رئيس حي المقطم 

ألقى رجال الرقابة الإدارية، القبض على عدد من مسؤولي حي المقطم، منهم مدير منطقة الإسكان، ومدير التنظيم؛ لحصولهم على مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت حوالي 1.5 مليون جنيه من الشركة المذكورة؛ وذلك لإنهاء إجراءات إصدار تراخيص المشروع المشار إليه.

5 - ضبط تشكيل عصابي يتاجر في العملة

يوم 24 من يونيو 2020، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية تشكيل عصابي مكون من ثمانية أشخاص، من كبار تجار العملة، بعدد 4 محافظات هي: "القاهرة، دمياط، الدقهلية، وبورسعيد"؛ نتيجة تورطهم بجرائم الاتجار بالنقد الأجنبي، خارج القطاع المصرفي، وبالمخالفة لأحكام قانون تنظيم التداول والتعامل بالنقد الأجنبي مضرين بذلك بالاقتصاد القومي بالبلاد.

وبمداهمة مقار عملهم ومحال اقامتهم، ضُبط بحوزتهم العديد من العملات الأجنبية المختلفة التي بلغت قيمتها بما يعادل 25 مليون جنيه مصري.

6 - رئيس حي مصر القديمة

يوم 23 من أغسطس، تمكنت الهيئة من إلقاء القبض على رئيس حي مصر القديمة، وأحد متعهدي جمع القمامة العاملين في نطاق الحي، عقب تقاضى المتهم الأول مبلغ 400 ألف جنيه على سبيل الرشوة من الثاني، الذي جمعها له من متعهدي القمامة المتعاقدين مع الحي، مقابل قيام رئيس الحي بالإخلال بواجبات وظيفته، وعدم إلغاء التعاقدات الخاصة بالمتعهدين وتمكينهم من صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لدى الحي.

عاجل