رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب الحلفاء.. أهم أحداث اليوم 8 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

العديد من الأحداث المهمة، والدموية شهدها يوم الثامن من ديسمبر على مدار التاريخ، حيث كان ذلك اليوم مسرحا للمعارك، خاصة في العامين 1714 الذي أعلنت فيه الدولة العثمانية الحرب على البندقية، والعام 1941 الذي دخلت فيه الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر.

أما في العام 1947 فقد عقدت اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية اجتماعًا حضره رؤساء حكومات الدول العربية لإحباط قرار تقسيم فلسطين والحيلولة دون قيام دولة إسرائيل، فيما تأسست وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  الأونروا في العام 1949.

وعمت الاضطرابات الدار البيضاء بسبب مقتل مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد في العام 1952، في حين صدر العدد الأول من مجلة العربي في الكويت في العام 1958.

ووقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي معاهدة حظر تجارب الأسلحة النووية في الفضاء الخارجي سنة 1966، في حين تم تفجير قنبلة في منزل المناضل الفلسطيني محمود الهمشري بواسطة الموساد بأوامر مباشرة من جولدا مائير عام 1972.

1980 اغتيال المغني الإنجليزي جون لينون في نيويورك على يد شخص مختل عقليًا يدعى ‹مارك شابمان›، بينما دهست شاحنة إسرائيلية سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين، وأدت الحادثة لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، فيما شهد اليوم نفسه بعد عشرة أعوام وفاة جولدا مائير.

وفي العام نفسه وقع الرئيسان الأميركي رونالد ريجان والسوفيتي ميخائيل جورباتشوف في واشنطن اتفاقية إزالة الصواريخ المتوسطة المدى المركزة في أوروبا، أما في العام 1991 فقد تم تأسيس اتحاد الدول المستقلة والذي جمع الدول الخمسة عشر المستقلة عن الاتحاد السوفيتي.

وقتل المخرج العراقي عدنان إبراهيم بعد طعنه في رقبته أمام مكتبه في العاصمة السورية دمشق في العام 2007، بينما ناقش مجلس الأمة الكويتي الاستجواب المقدم من النائب فيصل المسلم بحق رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح عام 2009 ، وهي المرة الأولى في الكويت يستجوب بها رئيس الحكومة، وقد انتهى الاستجواب بتقديم طلب من 10 نواب بعدم التعاون مع رئيس الحكومة.

وفي العام 2011 أصدر رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي قرارًا بتشكيل مجلس استشاري تكون مهمته معاونة المجلس الأعلى وإبداء المشورة في الفترة الانتقالية وحتى إتمام نقل السلطة لحكومة مدنية ورئيس منتخبين.

 

عاجل