رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش المالي يعزز قدراته بطائرة تكتيكية من طراز «سي 295»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع في جمهورية مالي عن تقدمها بطلب لشركة الصناعات الدفاعية والفضائية الأوروبية "إيرباص" لشراء طائرة نقل عسكرية تكتيكية إضافية من طراز "ايرباص كاسا سي 295" ومن المنتظر تسلمها خلال العام المقبل 2021.

وقالت وزارة الدفاع المالية في بيان لها اليوم إن طائرة النقل العسكرية التكتيكية "ايرباص سي 295" من المنتظر أن تعزز قدرات نشر القوات المسلحة لمالي لاسيما في مناطق شمال البلاد التي تجتاحها الجماعات المسلحة منذ عام 2012.

وأوضح البيان أن "هذه الطائرة التي من المنتظر تسلمها العام المقبل تعد الثانية من نوعها وتأتي لتكمل عمل نظيرتها من الطراز نفسه والتي دخلت الخدمة منذ ديسمبر 2016".

وأضاف أن "الطائرة الأولى من طراز سي 295 أكملت 1770 ساعة طيران منذ دخولها الخدمة في جيش مالي ونقلت أكثر من 38 ألف شخص و900 طن من الشحنات في أقل من 4 سنوات" .

وأشار البيان إلى أن "أمر الشراء المؤكد الجديد لهذا الطراز من طائرات سي 295 يتضمن أيضا دعما لوجيستيا يشمل شحنة من قطع الغيار للطائرتين علاوة على تدريب لطواقم ومهندسي صيانة الطائرتين".

وأكد بيان وزارة الدفاع في مالي أن الحصول على الطائرة الثانية من طراز "ايرباص سي 295" سيلبي احتياجات سلطات جمهورية مالي في "إتاحة قدرات نقل جوي دائمة في مدة وجيزة وتوفير خط حيوي يسمح بدعم العمليات العسكرية وأعمال تنمية وفك عزلة أقاليم شمال مالي" الخاضعة لسيطرة الجماعات المسلحة التي تنشر الرعب والفوضى منذ عام 2012.

من جانبه علق برنار برينر مدير المبيعات والتسويق لدى مجموعة ايرباص للصناعات الدفاعية والفضائية على طلب الشراء من جانب القوات المسلحة في مالي قائلا: "إن هذه الصفقة الجديدة تظهر القدرات المتميزة وعالية الأداء لطائراتنا. لقد باتت الطائرة سي 295 نموذجا لطائرة النقل التكتيكية للقرن 21 في إفريقيا بطلبات شراء بلغت 37 طائرة من هذا الطراز من عدد من الدول الإفريقية منها الجزائر وغانا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو ومالي".

عاجل