رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممارسات تُبطل صوتك الانتخابي.. أحذر منها

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

تنطلق على مدار يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 7 و8 ديسمبر الجاري جولة الإعادة بالماراثون الانتخابي لمجلس النواب، ضمن المرحلة الثانية، والتي تشهدها 13 محافظة، هي القاهرة والغربية ودمياط والدقهلية والشرقية والقليوبية وكفر الشيخ والمنوفية والسويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء وجنوب سيناء، وذلك على مدار يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

ويستعرض "مستقبل وطن"، 4 ممارسات سلبية تبطل صوتك في انتخابات مجلس النواب، والتي جاءت كالتالي:

1- لا يستعمل القلم الرصاص في التأشير على ورقة الاقتراع واستخدامه يبطل الصوت الانتخابي.

2- يعتبر الصوت باطل الذي يعطى لأكثر أو لأقل من العدد المطلوب انتخابه، بحيث يجب أن يختار كل ناخب عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية.

3- يعتبر الصوت باطل إذا أثبت الناخب رأيه على بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية أو على بطاقة عليها توقيع الناخب.

4- يعتبر الصوت باطل إذا وضع الناخب على بطاقة الانتخاب أية إشارة أو علامة أخرى تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت بأية صورة من الصور.

وتبدأ عمليات التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء يومي الإثنين والثلاثاء وذلك وسط إجراءات احترازية، مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والتي منها تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، وإلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع.

ويتنافس في جولة إعادة المرحلة الثانية لانتخابات النواب 200 مرشح، منهم 14 مرشحًا بالقاهرة، و2 بالقليوبية، و42 بالدقهلية، و22 بالمنوفية، و28 بالغربية، و20 بكفر الشيخ، و42 بالشرقية، و8 بدمياط، و2 ببورسعيد، و10 بالإسماعيلية، و4 بالسويس، و4 بشمال سيناء، و2 بجنوب سيناء.

عاجل