رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حرمان غير المتزوجة من معاش والدها.. «الوزراء» يرد على 8 شائعات خلال أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

شائعات هنا وهناك يتداولها بشكل يومي رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، دون التأكد من مدى مصداقيتها ومصدرها، ومن ثَم تسبب الكثير من اللغط والإثارة لدى الشارع المصري؛ لذا يحرص المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على توضيح مدى حقيقة تلك الشائعات.

ويقدم موقع "مستقبل وطن نيوز" تقريرًا بأبرز الشائعات التي رصدها المجلس الإعلامي لمجلس الوزراء على مواقع التواصل الاجتماعي، على مدار الأسبوع الماضي.

إخفاء الأعداد الصحيحة لوفيات كورونا.. حقيقة أم شائعة؟

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الأنباء التي تم تداولها بشأن إخفاء المستشفيات الحكومية للأعداد الحقيقية لوفيات كورونا تزامنًا مع الموجة الثانية للفيروس، حيث تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتي أكدت أن هذه الأنباء عارية تمامًا من الصحة.

وشددت "الصحة" على حرص الدولة على الشفافية التامة في التعامل مع أي حالات إصابة أو وفيات بالفيروس، والإعلان عنها فورًا من قبل المصادر الرسمية للوزارة، وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

تكبد الموازنة العامة أعباءً إضافية بسبب مشروعات العاصمة الإدارية

شائعة ثانية قام بنفيها المركز الإعلامي، بشأن تكبد الموازنة العامة للدولة أعباء إضافية نتيجة تمويل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تواصل المركز مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن تمويل كافة مشروعات العاصمة الإدارية يتم خارج الموازنة العامة للدولة تمامًا، وأن ميزانية العاصمة الإدارية الجديدة مستقلة ومنفصلة تمامًا عن الموازنة العامة للدولة، وتعتمد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي بالمشروع للمستثمرين، ومن ثم توجيه إنفاقها في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها.

غير صحيح.. تخفيض رواتب بعض العاملين بالجهاز الإداري للدولة

قام المركز بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتخفيض رواتب أي من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، مُوضحةً أن الدولة ملتزمة بصرف جميع رواتب وأجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة دون إجراء أي تخفيض.

وأشارت وزارة المالية إلى أن رواتب جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة تزيد سنويًا؛ طبقًا للقانون من خلال ما يتقرر من علاوات دورية وخاصة، وما يتم إقراره من حوافز إضافية لجميع العاملين بالدولة، مُشددةً على أن الدولة تسعى جاهدة لرفع كفاءة موظفيها وتحسين قدراتهم دون المساس برواتبهم.

إعلان الشروط الجديدة المنظمة لموسم العمرة.. السياحة والآثار ترد

في ذات السياق، كشف المركز الإعلامي، حقيقة الأنباء التي تم تداولها بشأن إعلان الشروط الجديدة المنظمة لموسم العمرة الحالي وتداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث تواصل المركز الإعلامي مع وزارة السياحة والآثار، والتي أكدت عدم صحة هذه الأنباء.

وأوضحت وزارة السياحة أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُوضحةً أنه جارٍ حاليًا دراسة الوضع الحالي بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، للوصول إلى ضوابط آمنة تحفظ حقوق كافة المواطنين الراغبين في أداء العمرة، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

التموين تكشف حقيقة تغيير مواعيد إغلاق المنافذ التموينية

قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغيير مواعيد إغلاق المنافذ التموينية تزامنًا مع قرار تنظيم مواعيد الإغلاق الجديدة للمحال التجارية، مُوضحةً أنه لا علاقة بين مواعيد إغلاق المنافذ التموينية، وقرار إغلاق المحال التجارية الجديد.

ولفتت وزارة التموين إلى أن مواعيد صرف السلع التموينية من المنافذ التموينية وكذلك المجمعات الاستهلاكية كما هي دون أي تغيير، لتبدأ من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 9 مساءً، وذلك لإتاحة الفرصة للمواطنين لصرف احتياجاتهم من السلع التموينية، وتجنبًا للزحام والتكدس.

حرمان غير المتزوجة والمطلقة من معاش والدها.. ما الحقيقة؟

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ لبيان حقيقة الأنباء التي تم تداولها بشأن حرمان غير المتزوجة والمطلقة من معاش والدها عند بلوغها سن الـ 24 عامًا وفقًا لقانون " التأمينات الاجتماعية والمعاشات" الجديد.

وأوضحت وزارة التضامن أن حالات حرمان الابنة من المعاش تقتصر على حالتين فقط؛ هما الزواج أو الالتحاق بوظيفة، تحمل رقم تأمينين تُدر لها دخلًا يساوي قيمة المعاش، وإذا نقص الدخل عن المعاش يُصـرف إليها الفارق من تاريخ التحاقها بالعمل، أما في حالة الطلاق يكون استحقاقها للمعاش اعتبارًا من تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، مُشددةً على أن القانون الجديد لم ينتقص من أي حقوق مُكتسبة بموجب القوانين السابقة.

وجود نقص في أدوية الأمراض المزمنة بمستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل

قام المركز بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أي نقص في أدوية الأمراض المزمنة بمستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل، مُشددةً على توافر جميع الأدوية بما فيها أدوية الأمراض المزمنة بكافة المستشفيات سواء الحكومية أو التأمين الصحي، وأن مخزونها الاستراتيجي آمن ومُطمئن تمامًا، حيث يتم التنسيق مع هيئة الشراء الموحد لتوفير أي نواقص من الأدوية أو المستلزمات الطبية.

وأشارت هيئة الدواء إلى تكثيف الحملات الرقابية على جميع منافذ صرف وبيع الأدوية، وذلك حرصًا من الدولة على تأمين احتياجات المواطنين من الأدوية.

غير صحيح.. هدم منازل أهالي "عزبة الصفيح" العشوائية دون توفير بديل

شائعة أخيرة تم تداولها أيضًا بشأن منازل أهالي منطقة "عزبة الصفيح" العشوائية بروض الفرج دون توفير سكن بديل لهم، وهي الأنباء التي تم نفيها من قِبل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وذلك بعد التواصل مع صندوق تطوير المناطق العشوائية.

 وأوضح المركز الإعلامي أنه تم توفير مساكن حضارية بديلة لقاطني تلك المنطقة فور إخلائها، باعتبارها من أقدم المناطق العشوائية الآيلة للسقوط ولا جدوى من ترميمها، الأمر الذي يشكل خطورة على أرواح السكان.

 وشدد على أنه تم نقل أهالي عزبة الصفيح إلى مجتمع حضاري بمشروع المحروسة كامل الخدمات والمرافق ومفروش بالكامل (أثاث – فرش – أجهزة).

 

عاجل