رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حدث في مثل هذا اليوم | صدور العدد الأول من جريدة «المؤيد».. أمبراطور اليابان يعلن الحرب على أمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أحداث مهمة وقعت في الأول من ديسمبر عبر التاريخ، شملت تنصيب ملوك، وإعلان حروب، وإصدار جرائد.

في العام 1294 تولى العادل زين الدين كتبغا المنصوري الحكم ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية، ودخل الملك هنري الخامس ملك إنجلترا يدخل باريس سنة 1420.

وفي اليوم نفسه ضم سليمان القانوني بغداد إلى الدولة العثمانية بعد أن كانت تحت سيطرة الدولة الصفوية، وفي اليوم نفسه من العام 1577 منح فرنسيس والسينجهام رتبة فارس (سير).

وفي حين تمكن الملك جون الرابع ملك البرتغال من تخليص بلاده من سيطرة إسبانيا وذلك بعد ستين عامًا من هذه السيطر عام 1640، فإنه تم تعيين شمس الدين الإنبابي شيخًا للجامع الأزهر 1882.

1889 صدر العدد الأول من جريدة المؤيد والتي أسسها مصطفى كامل ورأس تحريرها علي يوسف، بينما تقدمت الحركة الوطنية المغربية بوثيقة مطالب الشعب المغربي إلى سلطات الحماية الفرنسية عام 1934.

أما إمبراطور اليابان هيروهيتو فقد وقع على قرار إعلان الحرب على الولايات المتحدة، وانضمام اليابان إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية سنة 1942، وفي اليوم نفسه من عام 1943 تم الانتهاء من أعمال مؤتمر طهران بين الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والرئيس السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل.

والتقى ملوك ورؤساء الدول العربية في مؤتمر أريحا على تنصيب الملك عبد الله بن الشريف الحسين بن علي ملك المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا على الضفة الغربية والقدس عام 1948، وانضمت أنجولا إلى منظمة الأمم المتحدة عام 1976.

وفي عام 1981 تم الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز، وفي العام 1988 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول.. وفي اليوم والعام نفسه تم انتخاب بينظير بوتو ابنة الرئيس الراحل ذو الفقار علي بوتو رئيسة لوزراء باكستان، وفي 2006 نظمت المعارضة اللبنانية مظاهرة في بيروت للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

2008 أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما اختياره لمنافسته بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون لمنصب وزير الخارجية، لتكون بذلك كلينتون ثالث امرأة تتولى هذا المنصب بعد مادلين أولبرايت وكونداليزا رايز، وأطلقت الصين عربتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانج آه-3 لاستكشاف القمر عام 2013.

 

عاجل