رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فى يوم رحيل ذكرى.. محطات فنية لا تنسى لصاحبة الحنجرة الذهبية

نشر
مستقبل وطن نيوز
يحل اليوم السبت الموافق ٢٨ نوفمبر ، ذكرى رحيل فنانة من أشهر فنانين الوطن العربى وهى الراحلة "ذكرى" صاحبة الحنجرة القوية والصوت العذب المميز.
 
كانت ذكرى معروفة بقوة صوتها وإمكانياتها لأداء جميع أنواع الأغاني بما فيها القصائد والموشحات والأغاني الطربية.
 
يرصد مستقبل وطن نيوز أهم أعمال وأغانى الراحلة ذكرى التى أصبحت علامة بارزة فى عالم الغناء.
 
ذكري ولدت يوم ١٦ سبتمبر عام ١٩٦٦ ، فى منطقة وادى الليل بتونس وهي كانت أصغر أشقائها الثمانية وهم توفيق، محسن، السيدة، سلوى، الحبيب، هاجر، كوثر ووداد.
 
بدأت الغناء منذ طفولتها وهى بالمرحلة الابتدائية وكان والدها يشجعها على الغناء بينما لم تتقبل والدتها ذلك.
 
 كانت لها القدرة على أداء جميع أنواع الأغاني بغض النظر عن صعوبتها ، بعد وفاة والدها بدأت والدتها بدعمها كما فعل جميع اشقائها. 
 
في عام ١٩٨٠ شاركت في برنامج المسابقات "بين المعاهد" بأغنية "أسأل عليا" لليلى مراد وهي نفس الأغنية التي شاركت بها بعد ذلك ببرنامج الهواة "فن ومواهب" وأحب الحكام صوتها وفازت بالجائزة الكبرى في النهائي يوم 23 يوليو ١٩٨٣ .
 
اكتشفها عز الدين العياشي وكان سبب دخولها لكورال البرنامج، كما سجلت أول أغنية عام ١٩٨٣ ، وتم تلحينها خصيصاً وهى "يا هوايا"، وبعدها انضمت إلى فرقة الإذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات وهناك قابلت السيد عبد الرحمن العيادي الذي لحن معظم أغانيها فيما بعد.
 
بعد مشوارها الغنائي في ليبيا انتقلت ذكرى لتونس وبعدها هاجرت إلى مصر لتبدأ منها شهرتها في الوطن العربى هناك التقت الموسيقار هاني مهنا الذي انتج لها ألبومين، وهما وحياتي عندك في سنة ١٩٩٥ وحقق نجاحا كبيرا في الوطن العربي، بعدها أنتج لها ألبوم أسهر مع سيرتك في سنة ١٩٩٦ لم يلاقي النجاح المطلوب بسبب عدم توفير الدعاية اللازمة.

 

قوة صوتها جعلت العديد من كبار ملحنين مصر يسعون للتعاون معها وعلى رأسهم صلاح الشرنوبى ، حلمى بكر ومن أشهر أعمالها باللهجة المصرية هي..وحياتى عندك ، الأسامى ، مش كل حب ، الله غالب ، كل اللى لامونى ، يوم عليك ، بحلم بلقاك تبعد عنى ، مابنتكلمش وغيرها من الاغانى.

كما شاركت فى الأوبريت الكبير "الحلم العربى" برفقة مشاركة كبيرة من نجوم الفن فى الوطن العربى وكان من إخراج طارق العريان .

كما كان آخر البوماتها باللهجة المصرية سنه ٢٠٠٣ ، تحت اسم يوم عليك حيث طرح قبل وفاتها بثلاث أيام فقط .

وفى يوم 28 نوفمبر  عام ٢٠٠٤  تمت إذاعة خبر مقتلها على يد زوجها أيمن السويدى عن عمر يناهز ٣٧ عام ، والذي انتحر بعد ذلك، وأعلنت السلطات المصرية أن زوجها قام بقتلها وقتل مدير أعماله، وزوجته بسلاح ناري قبل أن يقتل نفسه تحت تأثير الخمر، وحتى الان لم يعرف سبب هذه الجريمة البشعة.
عاجل