رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الغذاء العالمي»: 1.5 مليون شخص في جنوب مدغشقر يعانون أزمة جوع طارئة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال تومسون فيري، المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي، إن قرابة مليون ونصف المليون شخص في منطقة جنوب مدغشقر يعانون من أزمة جوع طارئة.

وأضاف فيري، فى مؤتمر صحفى في جنيف، اليوم الجمعة، أن الجوع يتزايد في المنطقة، إذ تؤدي سنوات الجفاف إلى تفاقم معاناة مئات الآلاف من الأشخاص، ما يؤدي إلى آثار مدمرة فيقضي على المحاصيل، ويعيق وصول السكان إلى الغذاء.

ولفت إلى أن عدد الأشخاص المحتاجين إلى مساعدات غذائية فورية أصبح ثلاثة أضعاف مما كان متوقعًا، وهؤلاء منتشرون في 10 مناطق ومعظمهم من النساء والأطفال، مشيرًا إلى أن الوضع مقلق للغاية، وأن الجوع وسوء التغذية الحالي هو نتيجة 3 سنوات من تدمير المحاصيل، مُنوهًا إلى أن برنامج الغذاء العالمي يُخطط لمساعدة ما يقرب من 891 ألفًا من الأشخاص الأكثر ضعفًا حتى يونيو من العام المقبل 2021.

وعبر فيري عن قلق المنظمة الدولية خصوصًا أن مدغشقر لديها عاشر أعلى معدل تقزم في العالم، حيث يعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية المزمن، ولفت إلى أن تقييمًا أجرى الشهر الماضي في إحدى مناطق الجنوب، وهي المنطقة الأكثر تضررًا "إمبواسارى"، وأظهر التقييم أن الجوع أجبر ثلاثة أرباع الأطفال على ترك المدرسة حتى يتمكنوا من مساعدة والديهم في البحث عن الطعام.

وأكد برنامج الغذاء العالمي أنه يعتزم مواصلة توسيع نطاق عملياته حتى شهر يونيو من العام المقبل نظرًا لخطورة حالة الأمن الغذائي في مدغشقر، وأشار المتحدث إلى أن هناك عجزًا فى تمويل العمليات هناك خلال الأشهر الستة المقبلة يبلغ نحو 37.5 مليون دولار.

عاجل